ادخل ايميلك ليصلك جديد مواضيعنا ولا تنسى تفعيل اشتراكك عن طريق الضغط على الرسالة التى تصل لايميلك

2012/09/20

الثقة بالنفس,كيف تقوي ثقتك بنفسك,بناء الثقة بالنفس,اكتساب الثقة بالنفس,خطوات الثقة بالنفس,طرق الثقة بالنفس


الثقه بالنفس
بنأء الثقه بالنفس ليس شيئأ صعبا كما يبدو و لكن ما يجعل بعض الاشخاص يحاولون بناء ثقتهم بأنفسهم لسنين بدون نجاح هو أنهم يعتدمدون على تغير الظروف المحيطه بدلا من محاوله تغيير نظام معتقداتهم أو طريقه تفكيرهم. و لذا فهم يكرسون حياتهم فى المحاوله للوصول لاهداف معينه معتقدين أن بوصولهم اليها سيصبحون واثيقين من انفسهم. من امثله هذه الاهداف:

1)أيجاد من يحبنى
2)أن اصبح مشهورا
3)ان اصبح غنيا

و بالرغم من ان هذه اهداف جيده إلا انها لا تكفى لجعلك واثق بنفسك فحتى إذا اصبحت الاكثر غنى و الاكثر شهره بين الناس فلن يزيدك هذا ثقه بنفسك ان كنت لا تشعر بأهميتك كشخص, فالثقه بالنفس شىء يأتى من الداخل و لا يمكن ان يأتى من تغيير الظروف المحيطه.

الثقه بالنفس و نظام المعتقدات
أن مستوى ثقتك بنفسك الحالى يعتمد على مئات المعتقدات التى بنيتها عن نفسك. فإن كنت تعتقد انك غير وسيم أو انك شخص ممل فبالتأكيد سيؤثر هذا على تصرفاتك حتى و إن كانت هذه المعتقدات غير صحيحه. و لذا فأن اهم عامل فى بنأء الثقه بالنفس هو النظر فى معتقداتك عن نفسك و معرفه إذا كانت صحيحه أم لا.

الثقه بالنفس و تصرفاتك
أن طريقه تصرفك فى المواقف المختلفه ما هى إلا نتيجه لمعتقداتك. فإذا اعتقدت انك لن تستطيع التحدث أمام جمهور من الناس فبالتالى ستشعر بالقلق عند البدء و هذا القلق بدوره ربما يجعلك تتلعثم و بالتالى فإن ادائك سيكون سىء. بعد عده مرات نت تكرار هذا السيناريو فإن عقلك الباطن سيعتقد تماما أنك لا تستطيع التحدث امام جمهور من الناس و سيصبح هذا جزء من معتقداتك. كما رأيت فإن نقطه البدايه هى اعتقاد خاطىء يؤدى الى تغير فى طريقه تصرفك مما يؤكد هذا الاعتقاد الخاطىء فى عقلك الباطن.

تأكيد المعتقدات
حتى الاشياء التى تحدث حولك و التى تؤكد هذه المعتقدات ما هى إلا نتيجه لنظام معتقداتك فلو كنت تعتقد انك لا تستطيع اختيار الوان متناسبه لملابسك لترجمت كل نظره غريبه من الناس على انها نقد لك لاختيارك هذه الالوان. كل يوم ستجد حولك مئات من الادله التى ستؤكد لك معتقداتك و الغريب ان اغلب المواقف لا يحتوى على ادله واضحه و لكنها مخيلتك التى جعلتك تعتفد فى هذا. اذا نستطيع ان نستنتج ان رأيك عن نفسك يتكون بسبب أدله اغلبها غير حقيقه نشأت بسبب معتقداتك.

الثقه بالنفس و الحقيقه
لقد قابلنا العديد من الاشخاص االذين يشعرون بعدم ثقه بالنفس بسبب معتقدات يحملونها عن انفسهم لا تمت للحقيقه بصله!! فمنهم من كان يعتقد انه دميم و منهم من كان يعتقد انه لا يستطيع التعامل مع الناس, و فى النهايه كلها اشياء موجوده بسبب خيالهم الواسع فقط. إذا كنت واحد من هؤلاء الناس فيجب عليك ان تتحدى هذه المعتقدات الخاطئه عن طريق ان تسأل نفسك الاسئله الاتيه:

1)من اين اتت هذه المعتقدات؟
2)هل يوجد تأكيد حقيقى لهذه المعتقدات ام انها مجرد تخيلات؟
3)حتى إذا كان هناك ما يؤكد المعتقد , هل يحدث هذا بسبب طريقه تصرفى؟
4)و ان كان هذا بسبب طريقه تصرفى, اليست هى نتيجه لمعتقداتى؟

اسال نفسك تلك الاسئله كلما احسست بنقس ثقه بالنفس و فى خلال اسابيع او شهور ستكتشف ان معظم المعتقدات التى كانت فى رأسك و التى كانت تؤثر على ثقتك بنفسك بالسلب ليس لها اساس واقعى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...