ادخل ايميلك ليصلك جديد مواضيعنا ولا تنسى تفعيل اشتراكك عن طريق الضغط على الرسالة التى تصل لايميلك

2012/09/19

كيف انسى زكريات الماضى المؤلمه,كيف انسى الماضى,الماضى المؤلم ونسيانه,طريقة نسيان الماضى المؤلم


كيف انسى زكريات الماضى المؤلمه
أغلب المشاكل النفسيه التى نواجهها فى الحياه متعلقه بطريقه أو بأخرى بالماضى الذى عشناه. فالاكتئاب ما هو الى حاله من فقد الامل ناتجه عن شىء فقدناه فى الماضى, فقد الثقه بالنفس ما هو الا انعكاس للمعتقدات الخاطئه التى بنيناها عن انفسنا فى الماضى و الخوف من الناس ما هو الى نتيجه للخبرات السيئه التى مررنا بها من قبل عند التعامل معهم.

الطفل الذى اهمل من قبل والديه فى الماضى يكبر و لديه شعور بعدم الامان, الشخص الذى ظل ينتقد من قبل زملائه فى الماضى قد تضعف ثقته بنفسه فى المستقبل بينما من فشل مرات كثيره فى الماضى قد يظن انه شخص فاشل.

الخلاصه هى ان الماضى يؤثر فينا بطريقه كبيره جدا و تعلمنا كيف ننسى التجارب السيئه الماضيه هو من اهم المهام التى يجب علينا تعلمها.

كيف تمنع ماضيك من التحكم فى حاضرك
أول خطوه فى التغلب على الذكريات الماضيه هى مراقبه تصرفاتنا و معرفه العلاقه بين ماضينا و بين الطريق التى نتاصرف بيها حاليا. فمثلا ان كنت تخاف من التعامل مع الناس فعليك معرفه المواقف التى حدثت فى ماضيك و التى جعلتك تتصرف بتلك الطريقه فى الحاضر.

مواجهه نفسك بذلك الشكل يحتاج الى الكثير من الشجاعه و لكنها ااخطوه الاساسيه التى ستساعدك على التخلص من تحكم ماضيك فيك لبقيه حياتك. كثير من الناس يحاول تجاهل مشاكله النفسيه بل و يحاول خداع نفسه عن طريق الزعم ان كل شىء على ما يرام, جزء كبير من الشجاعه التى تحتاجها سيكون دورها فى التغلب على خداع النفس هذا.

استخدام العلاج السلوكى المعرفه للتغلب على الماضى
هذه هى خطوات استخدام العلاج السلوكى المعرفه للتغلب على الماضى:

معرفه التأثير: ذكرنا تلك الخطوه من قبل و هى معرفه تأثير ماضيك على طريقه تصرفك الحاليه
قم بالمشاركه فى حديثك لذاتك: كلما شعرت ان ماضيك يتحكم فيك ذكر نفسك ان تشعر به الان هو مجرد انعكاس لما حدث لك فى الماضى و ان ماضيك لا يجب ان يكون له تأثير على مستقبلك وان طريقه تصرفك فى الموقف الذى تواجهه الان لا يجب ان تتأثر بتجاربك السابقه.
انتظر حتى تصبح العمليه اوتوماتيكيه: فى البدايه ستبذل مجهود للرد على حديثك لنفسك و لكن بعد فتره بسيطه سيصبح ذلك جزء من تفكيرك التلقائى و لن تضطر الى ان تبذل أى مجهود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...