ادخل ايميلك ليصلك جديد مواضيعنا ولا تنسى تفعيل اشتراكك عن طريق الضغط على الرسالة التى تصل لايميلك

2012/09/14

تدخين الحامل,اضرار تدخين الحامل,تدخين الام الحامل,تدخين المراة الحامل,اضرار التدخين على الجنين


التدخين أثناء الحمل :
اذا كنت لا تعبئين بصحتك بالقدر الذى يدفعك الى الاقلاع عن التدخين ،فمن المؤكد أن الحرص على صحة طفلك يدعوك لذلك.ان التدخين أثناء الحمل يتسبب فى الحاق الضرر بك وبطفلك سواء قبل الحمل أو خلاله أو بعد الولادة. ذلك لأن كل من النيكوتين وثانى أكسيد الكربون والعديد من المواد الضارة الأخرى التى تستنشقينها من السيجارة تمر عبر الدم الى طفلك مباشرة وهو لايزال فى أحشائك .

التدخين أثناء الحمل يتسبب فى :
1. تقليل الكمية المتاحة من الاكسجين سواء لك أولطفلك.
2. زيادة معدل نبض الجنين.
3. زيادة احتمالات الاجهاض.
4. زيادة احتمالات الولادة المبكرة، بالضافة الى احتمالات ولادة طفل ناقص الوزن.
5. زيادة احتمالات اصابة طفلك بمشاكل فى الرئتين والجهاز التنفسى.
واعلمى أنه كلما زات كمية السجائر التى تدخنينها ،كلما زادت احتمالات اصابة طفلك بجميع هذه المشاكل الصحية وغيرها الكثير .ومن المهم أن تعلمى أيضاً أنه لا يوجد ما يسمى الحد الآمن للتدخين.
كيف يؤثر التدخين السلبى(أى الغير مباشر) على الحمل؟
يعرف التدخين السلبى بأنه خليط من الدخان المنبعث من صدر المدخنين، والدخان الناتج عن احتراق السيجارة.ويحتوى الأخير على كميات أكبر من المواد الضارة عن تلك المنبعثة من صدر المدخنين،واعلمى أنه بتعرضك المستمر للدخان السلبى أثناء الحمل تكونين - أنت وطفلك - عرضة للاصابة بسرطان الرئة والامراض القلبية ،الامفيزما،الحساسية،بجانب الربو والعديد من الامراض الاخرى تماماً مثل الذى يدخن.

منظومة موت الاطفال الرضع المفاجئ SIDS :
كذلك فان تعرض الطفل للدخان السلبى يجعله عرضة لتدنى كفاءة الرئتين والأخطر من ذلك يكون أكثر تعرضاً لمنظومة الموت المفاجئ للرضع وهو ما يطلق عليه باللغة الانجليزية SIDS .

هل يمكننى استعمال بدائل النيكوتين أثناء الحمل؟
بالرغم من استخدام هذه البدائل لمساعدة من يريد الافلاع عن التدخين حيث أنها تقلل من حدة اعراض الانسحاب وبالتالى تقلل من الاشتياق الزائد للتدخين،إلا أنه حتى الآن فإننا لا نستطيع أن نجزم بمدى الأمان فى استعمالها للسيدة الحامل سواء لها أو للجنين.

كيف أتمكن من الاقلاع عن التدخين قبل أو أثناء الحمل؟
بالطبع يمكنك الرجوع الى طبيبك الخاص فى ذلك ،وعموما فإليك بعض النصائح التى قد تساعدك لتحقيق هذا الهدف:

1. خبئى الولاعة والطفايات فى مكان يصعب الوصول اليه.
2. عليك الامتناع تماماً أنت وكل من معك عن التدخين نهائياً داخل المنزل.
3. اطلبى من كل من حولك الامتناع عن التدخين أثناء وجودك معهم.
4. قللى من المشاريب التى تحتوى على الكفايين فهى تحرك فيك الرغبة فى التدخين ، كذلك امتنعى تماماً عن شرب الكحوليات لما لها من اضرار عليك وعلى الجنين.
5. تجنبى ممارسة الاعمال التى اعتدت أن تفعليها أثناء التدخين واستبدليها بأشياء أخرى نافعة.
6. احتفظى معك دائماً بقطع من اللبان - بدون سكر - أوبقطع من النعناع لتضعيها فى فمك أثناء اللحظات التى يشتد فيها اشتياقك الى السيجارة.
7. أحرصى على ممارسة أى نوع من الأنشطة التى تفضلينها لتشغلك عن التفكير فى التدخين.
8. حاولى الحصول على الدعم من الآخرين ممن هم حولك من الأهل والاصدقاء.
9. تجنبى تماماً مخالطة المدخنين سواء فى الاماكن العامة أو الخاصة.
تطوير ضى العرب

ترى، ماذا سيحدث لى عندما أقلع أثناء الحمل؟
ستبدأ اعراض التحسن بمجرد الاقلاع عن التدخين بأيام قليلة حيث يبدأ نبضك أنت وطفلك فى الوصول الى المعدل الطبيعى، ويصبح من النادر أن يعانى طفلك من مشاكل فى التنفس. بالطبع ستبدأين المعاناة مما يطلق عليه اعراض الانسحاب وذلك لأن جسمك ما زال يعتمد على النيكوتين،وستشعرين بالاشتياق الى تدخين سيجارة ،مع شعور بالتوتر بجانب الاحساس بالجوع الشديد،مع الصداع والكحة وصعوبة التركيز، ولكن يجب أن تكونى على علم تام بأن هذه الاعراض مؤقتة تماماً حيث تبدأ شديدة وما تلبث أن تقل تدريجياً فى خلال أسبوعين على الأكثر.

ولذلك عليكى التماسك والصبر على هذه الاعراض فهى بجانب أنها كما سبق أن أشرنا مؤقتة تماماً، تذكرى الاسباب التى دفعتك الى محاولة الاقلاع فمهما كانت سخافة تلك الاعراض فإن ضررها لا يقارن بأى حال من الأحوال بالأضرار البالغة والقاتلة فى كثير من الأحيان للتدخين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...