ادخل ايميلك ليصلك جديد مواضيعنا ولا تنسى تفعيل اشتراكك عن طريق الضغط على الرسالة التى تصل لايميلك

2012/10/03

الخجل,الخجل الاجتماعى,التغلب على الخجل,طرق التغلب على الخجل,علاج الخجل الاجتماعى


التغلب على الخجل
أذا كان الخجل هو مشكله حياتك فأنك شخص محظوظ و ذلك لان الخجل من الامور السهل التغلب عليها. الشخص الخجول يبدو للناس و كانه شخص منطوى غير أجتماعى رغم انه من الممكن ان يكون على العكس من ذلك تماما. الشخص الخجول دائما يفكر مئه مره فى نفس الشىء قبل ان يقوله و ذلك أذا تفوه به اصلا, و ذلك يجعله قليل الكلام كثير الاستماع مما يؤثر على علاقاته مع الناس بالسلب.

طرق التغلب على الخجل
اليك بعض الطرق التى اذا اتبعتها يمكنك التغلب على الخجل:
الخجل,الخجل الاجتماعى,التغلب على الخجل,طرق التغلب على الخجل,علاج الخجل الاجتماعى

- أفضل شىء يمكنك فعله للتغلب على الخجل هو التدريب على التحدث مع الناس. ارغم نفسك على التحدث مع الناس و خصوصا الاغراب و كلما شعرت انه شىء صعب كلما كان ذلك مفيدا لك. ربما ستشعر بالخوف الشديد اثتاء فعلك هذا و ربما ستسمع دقات قلبك تدق عاليا , فقط تجاهل كل هذا و أستمر. مع مرور الوقت ستجد ان شعور الخوف قل و ان ادائك اصبح افضل من الاول بكثير.

-بعض الناس قد يتصرف بخجل لانه غير واثق من نفسه, فخوفك من حكم الناس عليك ربما يجعلك تخاف الاقتراب منهم. و ذلك ليس معناه أن الخجل متعلق بالثقه بالنفس و أنما فى بعض الاحيان تمنع الشخص قله ثقته فى نفسه من الكلام فيظن أنه خجول.

- التحدث السلبى مع النفس أو التفكير السلبى قد يؤدى لزياده خوفك و بالتالى يجعلك تخشى التحدث مع الناس مما سيعجعلهم يعتقدوا انك خجول. فمثلا اذا كنت تقول لنفسك جمل مثل "انا اعرف انى شخص ممل" أو "انا متأكد انهم لن يضحكوا من كلامى" قد يجعلك تظل صامتا امام الناس ثم تظن انك خجول و الحقيقه أن الخوف هو السبب.

-محاوله أرضاء الجميع من الاشياء التى ربما تزيد من اعراض خجلك, فأن ظللت تفكر فى الشىء المناسب الذى يجب ان تقوله حتى يقبله جميع التاس قبل كل جمله فستنتهى بأنك ستظل صامتا و سيعتقد الناس انك خجول.

-فى بعض الاحيان يبدو الشخص و كأنه خجول لسبب أخر تماما متعلق بماضيه. فمرورك بتجربه سيئه اثناء طفولتك أكسبتك شعور بالنقص ربما تجعلك تتصرف بخجل فى مواقف معينه حتى و أن كنت شخص غير خجول.

وضع الاخرين اولا
من اكثر الاشياء التى تضعف الثقه بالنفس هو وضع الاخرين أولا , فمحاوله أرضاء جميع الناس على حسابك الشخصى لن تؤدى الا الى التأثير السلبى على ثقتك بنفسك. كثير من الاشخاص المصابين بالخجل يحاولون ان يرضوا جميع الناس عن طريق التعديل المستمر فى تصرفاتهم. المشكله هى أنك تغير من نفسك لاجل الاخرين تشعر بأن قيمتك قد قلت و انك لست مجرد الا شخص موجود لارضاء من حوله.

لن تستطيع أرضاء جميع الناس
الناس لهم طرق تفكير مختلفه, فكل شخص له ثقافته و نظام معتقداته و نظرته الخاصه للاشياء و لذلك فأن محاوله ارضاء الجميع لن تبوء الى بالفشل لان ما سيرضى شخصا منهم قد لا يرضى شخصا أخر . أذا كان السبب فى خجلك هو خوفك من حكم الناس عليك فعليك أن تعرف أنك لن تشعر بقيمتك الحقيقيه قبل أن يكون لك رايك الشخصى النابع من ارادتك الشخصيه لا من رغبتك فى أرضاء الاخرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...