ادخل ايميلك ليصلك جديد مواضيعنا ولا تنسى تفعيل اشتراكك عن طريق الضغط على الرسالة التى تصل لايميلك

2012/10/03

التحكم فى المشاعر,كيفية التحكم فى المشاعر,طرق التحكم فى المشاعر,كيفية تغيير سلوك معين


يمكنك أختيار مشاعرك!!
على عكس الاعتقاد السائد فان كثير من المشاعر التى نشعر بها هى نتيجه مباشره لاختيارنا, فلو أخذنا التوتر كمثال فستجد أن فى كثير من الاحيان تتوتر لانك اعطيت أشاره لعلقك بانك لا تستطيع التصرف.فقط عد نفسك أنك ستتحكم فى هذا التوتر فى المره القادمه و ستجد ان ما سيحدث هو ما يلى:
فى البدايه ستجد نفسك اصبت بالتوتر ثم بعد ثوان ستتذكر القرار الذى أخذته فستتحكم فى نفسك قليلا, ثم بعد ذلك سينتهى بك الحال ان ستتوتر لانك لن تجد أمامك أختيارات أخرى.
التحكم فى المشاعر,كيفية التحكم فى المشاعر,طرق التحكم فى المشاعر,كيفية تغيير سلوك معين
كل ما عليك فعله هو أن تزيد من الاختيارات المتاحه لعقلك
كما لاحظت فانك نجحت فى التحكم فى نفسك لثوان معدوده و لكن هذا التحكم لم يلبث أن يزول عندما لم تجد أمامك أختيارات أخرى. عندما تواجه موقف معين فان عقلك الباطن يبحث فى قاعده بياناته عن الطريقه الصحيحه للتصرف, فان لم يجد الا حلا واحدا فلن يكون أمامه الا تطبيقه. أى أنك ان وجدت طريقه لوضع امام عقلك الباطن أختيار أخر غير التوتر أو الشعور باى شعور سىء فسيفعله. فعقلك لا يجعلك تشعر بالشعور السىء الا لانه لا يعرف اى طريقه اخرى للتصرف فى هذا الموقف.

تعلم كيف تسترخى
أذا تعلمت كيف تسترخى عن طريق ظبط تنفسك فان عقلك الباطن سيعتبر الاسترخاء احد الحلول البديله للتوتر و ستجد نفسك تطبق التنفس الاسترخائى تقائيا عندما تتوتر. اى انك بمجرد ما وضعت اختيار اخر امام عقلك الباطن و وجد انه افضل قرر تطبيقه. لتتعلم التنفس الاسترخائى  طبعا هذا النوع من التنفس يعد حل لمشكله التوتر , اما بالنسبه لبقيه المشاعر السيئه التى تشعر بها فعليك ان تجد لها خيارات بديله حتى يستعملها عقلك الباطن. فمثلا بدلا من ان تصاب بالاحباط عن الفشل يمكنك ان تعلم نفسك المرونه, و هى ان تجرب طريقه أخرى غير التى ادت الى فشلك, ساعتها ستجد ان عقلك الباطن يلقى اليك بالافكار الجديده عند مواجهه مشكله بدلا من ان يصيبك بالاحباط.

مثال اخر: اذا اردت ان تتغلب على القلق او اذا كنت من النوع الذى يقلق كلما يواجه موقف جديد فعليك ايجاد طريقه تتبعها حينما تقلق مثل قضاء بعض الوقت بمفردك لوضع خطه بديله تتبعها اذا حدث ما كنت تخشاه. اذا فعلت ذلك عده مرات متتاليه فستجد نفسك فى حال افضل حينما تواجه المشاكل التى كانت تصيبك بالقلق. ما حدث هنا هو ان عقلك وجد اختيار بديل افضل من القلق و لذا لم تشعر بالقلق مثلما كنت تشعر فى المرات السابقه. طبعا هذا ليس سهلا و انما يحتاج الى بعض الوقت و التدريب. الفكره الرئيسيه هى ان تجد بدائل يمكن لعقلك استخدامها بدلا من الاختيارات المتاحه لك حاليا. حتى و ان لم تجد بديل فيمكنك استخدام بديل مثل الصبر. حينما تحدث لك مشكله ذكر نفسك ان الصبر هو احد الحلول المتاحه و ان نجحت فى فعل هذا فستممكن من ضبط مشاعرك و الصبر بدلا من لجوئك لشعور اخر قد يزيد من حجم المشكله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...