ادخل ايميلك ليصلك جديد مواضيعنا ولا تنسى تفعيل اشتراكك عن طريق الضغط على الرسالة التى تصل لايميلك

2012/10/03

الخوف,علاج الخوف,انواع الخوف,علاج الخوف,طرق علاج الخوف,خطوات علاج الخوف,علاج الخوف بازاله التحسس,العلاج بالمواجهة,الخوف من الظلام,الخوف من المجهول,الخوف من المستقبل,الخوف من التغيير,الخوف من الناس


علاج الخوف
الخوف من المشاعر التى قد تقيد حركه الانسان و تمنعه من الوصول الى اهدافه. فمثلا الشخص الذى يخاف من الفشل قد لا يحاول طيله حياته ان يحقق اهدافه و بذلك قد لا يصل الى اى شىء برغم انه كان من الممكن ان يصل ان حاول.
 الخوف,علاج الخوف,انواع الخوف,علاج الخوف,طرق علاج الخوف,خطوات علاج الخوف,علاج الخوف بازاله التحسس,العلاج بالمواجهة,الخوف من الظلام,الخوف من المجهول,الخوف من المستقبل,الخوف من التغيير,الخوف من الناس
هناك ايضا انواع من المخاوف قد يبدو و كأنها بسيطه الا انها قد تؤثر بالسلب على حياه الشخص مثل الخوف من القطط, الظلام او حتى الاشباح.
توجد طرق عديده لعلاج الخوف من حسن الحظ و فى هذه المقاله ساخبرك عن احدى اكثر الطرق فعاليه لعلاج الخوف.

تطبيق تلك الطريقه قد لا يكون سهلا لذا يجب عليك ان تتحلى بالصبر حتى تحصل على نتائج.

علاج الخوف بازاله التحسس
ازاله التحسس تعد احد الطرق الغعاله لعلاج الرهاب المرضى, القلق النفسى بالاضافه الى الخوف. تلك الطريقه لا تحتوى على جعل الشخص يواجه ما يخافه مره واحده مثلما يحدث فى العلاج بالمواجهه و فى هذه الحاله تقسم المواجهه الى مراحل عديده و يدرب الشخص على اجتيازها خطوه خطوه. كلما نجح الشخص فى التغلب على مرحله ينتقل الى الاخرى حتى ينتهى به الحال ان يقضى على خوفه.

خطوات علاج الخوف بازاله التحسس:

قسم خوفك الى مراحل, فمثلا ان كنت تخاف الظلام فالرحله الاولى قد تكون وجودك فى الظلام مع اصدقاء, الثانيه قد تكون وجودك مع صديق واحد و الثالثه وجودك فى الظلام بمفردك
ابدا باول مرحله و حول مواجهتها و السيطره على خوفك فيها. كررها حتى تشعر بانك اصبحت تجتازها بسهوله .
اذا نجحت انتقل للمرحله التى تليها و كرر نفس الخطوات
اذا لم تستطع حتى اجتياز المرحله الاولى فيمكن جعل تخيل انك تجتازها المرحله الاولى ثم بعد ذلك تنتقل الى الموقف الحقيقى ان نجحت
لا تعرض نفسك للخطر
ان كنت تخاف من شىء غير مؤذى مثل القطط فعليك ان تتطبق تلك الطريقه دون ان تخاف من شىء اما اذا كان خوفك من شىء قد يضرك فقد لا تكون فكره جيده ان تعرض نفسك للضرر. على سبيل المثال ان كنت تصاب بالدوار لخوفك من الارتفاعات فقد لا تكون فكره جيده ان تعرض نفسك لها لان ذلك قد يضرك. فى هذه الحاله عليك فقط استخدام طريقه اخرى من الطرق المتوفره لعلاج الخوف.

علاج الخوف بالمواجهه-
علاج الخوف بالمواجهه
العلاج بالمواجهه هو احد الطرق الشهيره لعلاج الخوف و هى تعتمد على فكره ان المخاوف تزداد حده نتيجه لاعتقادات خاطئه يغزيها البعد عن مصدر الخوف. فان كنت تخاف من الظلام فكلما ابتعدت عنه كلما ازداد اعتقادك ان هناك شىء مخيف هناك , ولكن ما ان تذهب الى هناك و لا تجد شىء سيتغير فكرك تدريجيا و ستتغلب على هذا الخوف. العلاج بالمواجهه
له خطوات معينه يجب اتباعها حتى يتم بطريقه صحيحه و الا اتى بنتيجه عكسيه , تأكد انك تتبع الخطوات التاليه بدقه:

خطوات علاج الخوف بالمواجهه
لنفترض انك تخاف من الظلام , اذهب الى هناك حتى تبدا فى الشعور بالخوف حينها توقف فى مكانك و حاول تمالك نفسك
بدلا من ان تكتم الخوف اشعر و تنفس ببطىء
اذا شعرت انك افضل حالا فتقدم الى الامام الى مكان مظلم اكثر و حاول تكرار نفس الخطوات
اذا كنت لا تستطيع فعل هذا بمفردك فيمكنك اصطحاب صديق لك و لكن الافضل ان تكون بمفردك
كلما كررت تلك العمليه كلما قل خوفك حتى يختفى تماما فى النهايه
انواع الخوف التى ينفع معها العلاج بالمواجهه
هذا النوع من العلاج لا يجب استخدامه الا مع المخاوف غير الضاره. على سبيل المثال لن يكون هناك اى ضرر من التعرض للظلام لفترات كبيره او التعرض لموقف اجتماعى يرهبه الشخص.
اما اذا كان الخوف من شىء قد يحدث بعض الضرر مثل الخوف من الكلاب المتوحشه مثلا او الارتفعاعات فيجب الا يتعرض الشخص للموقف الا تحت اشراف معالج.

من امثلة الاضرار التى قد تحدث اذا تعرض الشخص لذاك النوع من المخاوف بشكل مباشر هى فقد الشخص الذى يخاف من الارتفاعات توازنه بسبب خوفه مثلا. حتى و ان نجا الشخص من ذلك الموقف و لم يصاب باذى فقد تسوء حالته و يصبح اكثر خوفا من الارتفاعات من ذى قبل.

اذا فالقاعده الاساسيه التى يجب عليك اتباعها عند استخدام علاج الخوف بالمواجهه هى معرفه ما اذا كان هناك ضرر حقيقى قد تتعرض له ام لا.

الخوف من التغيير-
الخوف من التغيير
هل دائما تترك سيارتك فى نفس المكان؟
هل دائما تجلس على نفس المنضدده او نفس الكرسى كل يوم؟
هل تخاف من الغيير؟

بعض الناس يفضل ان يكون فى منطقه الامان و هى المنطقه التى تحتوى على كل ما تعود عليه الشخص. ما ان يفعل الانسان شىء لاول مره و يتعود عليه يظل يتمسك به و ذلك لانه يخاف من الاشياء المبهمه او الغير المعروفه. الاشياء الجديده او التجارب الجديده غالبا ما تكون محفوفه بعدم التأكد من النتائج و لذلك يرهب بعض الناس سلك طريق لا يعرفوا الى اين سينتهى بهم.

الشخص الشديد الحساسيه دائما ما يكون من اكثر الاشخاص المتمسكه بما اعتاد عليه و ذلك لان حساسيته الزائده تجعله يرهب ان يخوض فى اى شىء قد ياتيه بمشاعر جديده لم يتعود عليها. اذا كنت شديد الحساسيه او اذا كنت ترهب التغيير فلا تقلق , ما ان تعود نفسك على ان على الخوف فى مواقف جديده حتى و ان كنت ترهبها سيصبح التغيير عاده فى حياتك بدلا من شىء ترهبه.

كيف تتغلب على الخوف من التغيير؟
ابدا بتغيير الاشياء البسيطه التى تعودت عليها و التى لن تؤثر على حياتك ان تغيرت. فمثلا بدلا من ان تجلس مع اصدقائك فى نفس المكان اجلس معهم فى مكان أخر او بدلا من ان تجلس فى نفس المقعد غير مقعدك. ان ظللت تغير من تلك الاشياء ففى خلال اسابيع قليله ستتعود على التغيير و ستهيىء نفسك نفسيا لتقبل التغيرات الكبيره التى قد تتعرض لها. مع التدريب و مع الوقت ستجد انك اصبحت لا ترهب التغيير بل قد تصاب بالملل ان ظللت على حالك.

الخوف من المجهول
كان هناك رجل يعيش فى قريه صغيره بجانب أحد الجبال. كان معروف فى القريه ان هناك وحشا يعيش خلف الجبال رغم أن احد ام يره من قبل. كلما اقترب احد من الجبل وللا مسرعا حتى لا يلتقى بالوحش. فى يوم من الايام قرر ذلك الرجل ان يذهب لمقاتله الوحش حتى يستريحوا منه. ما ان اقترب الرجل من الجبل بدأ يرتعد ثم لم يلبث ان يستجمع شجاعته و يستمر فى السير. ما ان عبر الشخص خلف الجبل فوجىء بمنظر طبيعى جميل و لم يجد اى شىء.

عاد الرجل الى القريه و أخبرهم ان الشىء الذى كانوا يرهبوه لسنين و سنين ليس موجودا أصلا!!

ماذا عن مخاوفك؟
ماذ عن مخاوفك انت؟ هل تخاف من اشياء لا تعرفها او لم ترها من قبل؟ ماذا ان كانت مخاوفك لا أصل لها؟
الخوف هو فى اغلب احيانه جهل بطبيعه الاشياء. انطر الى نفسك كيف ترتعد حينما تجد شىء غريب يتحرك بجانبك بالمنزل ثم تهدأ ثانيه حينما تكتشف انها ورقه حركتها الرياح.

الحل الوحيد للتغلب على الخوف هو التحلى بالشجاعه لجمع المعلومات عن ما تخاف منه حتى تكتشف أنه شىء غير ضار فعلا.


كف عن الخوف

الخوف من الناس

الخوف من النساء الجميلات

لماذا أخاف من الناس-
لماذا أخاف من الناس
اذا كنت ترهب الناس و تشعر بعدم الراحه أثناء وجودك معهم فأن ذلك فى أغلب الاحيان يرجع لخبراتك السابقه مع الناس. فان كنت واجهت مشاكل كبيره فى التأقلم مع أصدقائك أيام الدراسه أو ان كنت فشلت فى تكوين علاقات جيده مع زملاؤك فعلى الاغلب ستجد نفسك ترهب كل من يشبه اصدقائك القدامى او كل من يتصرف مثلهم.
فمثلا أن كان لك صديق ترهبه لانه كان يضربك و انت طفل فعلى الاغلب أنك سترهب كل من يشبه صديقك هذا و انت كبير.

كيف أتغلب فى خوفى من الناس
كلما قابلت شخصا ما فان عقلك الباطن سيسترجع خبراتك السابقه مع كل من يشبهه, و بالتالى قد تجد نفسك ترهب شخصا لا تعرفه. أن حدث لك هذا عليك ان تفعل شيئين.
الشىء الاول هو ان لا تبتعد عن هذا الشخخص حتى لا تكبر الرهبه فى قلبك و انما حاول ان تتعامل معه حتى تثبت لنفسك ان هذه الرهبه ليست فى محلها. الشىء الاخر الذى يجب عليك فعله هو ان تذكر نفسك بان فشلك فى التعامل مع شخص و انت طفل لا يعنى مطلقا انك شتفشل فى التعامل مع من يشبهه و أنت شخص كبير.

يمكنك تغيير الماضى
بعض الناس قد يظن ان الماضى لا يمكن تغييره و لكن فى الحقيقيه يمكنك تغيير الماضى عن طريق تغييرك للمستقبل. تعلم كيف تتعامل من الناس الذين يشبهون من فشلت فى التعامل معهم فى الماضى و ستجد انك اصبحت لا تشعر بالرهبه حينما تلاقى اشخاص جدد. أن اتبعك شىء ما فى ماضيك فتغلب عليه عن طريق تغييرك للحاضر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...