ادخل ايميلك ليصلك جديد مواضيعنا ولا تنسى تفعيل اشتراكك عن طريق الضغط على الرسالة التى تصل لايميلك

2012/12/07

صيام الاثنين والخميس,فضل صيام الاثنين والخميس,صيام التطوع,صيام اتنين وخميس,فوائد صوم الاثنين والخميس,فوائد صيام الاثنين والخميس,حكم صيام الاثنين والخميس,فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر


هل الأفضل صيام الاثنين والخميس أم ثلاثة أيام من كل شهر؟
أيهما أفضل في الصيام : صيام 3 أيام من كل شهر أم صيام الاثنين والخمس ؟ وما هي الأحاديث الواردة في هذا الصيام ؟ ومتى تكون ثلاثة أيام من كل شهر هل هي 13 ، 14 ، 15 من كل شهر ؟ وما هو الحديث ؟.

الحمد لله

إذا أردنا أن نفاضل بين صيام الاثنين والخميس وصيام ثلاثة أيام من كل شهر نجد أن صيام الاثنين والخميس أفضل من صيام ثلاثة أيام من كل شهر ؛ لأن من صام الاثنين والخميس كل أسبوع فإنه يعني أنه قد صام ثمانية أيام من كل شهر ، فيكون بذلك قد جمع بين الفضيلتين : صيام الاثنين والخميس ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر .

والثلاثة أيام من كل شهر يصح صيامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره ، متفرقة أو متتابعة ، إلا أن الأفضل أن يجعلها الأيام البِيض وهي الأيام التي يكون القمر فيها مكتملاً وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر القمري .

وهذه طائفة من الأحاديث المرغبة في صيام الاثنين والخميس :

أ. عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم الاثنين فقال : ( فيه ولدتُ ، وفيه أُنزل عليَّ ) رواه مسلم ( 1162 ) .

ب. وعن عائشة رضي الله عنه قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صوم الاثنين والخميس ) رواه الترمذي (745) والنسائي (2361) وابن ماجه (1739) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1044) .

ج. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تُعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ) رواه الترمذي (747) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1041) .

وهذه طائفة من الأحاديث المرغبة في صيام ثلاثة أيام من كل شهر :

أ. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت : صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر . رواه البخاري (1124) ومسلم (721) .

ب. وعن معاذة العدوية أنها سألت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ؟ قالت : نعم . فقلت لها : من أي أيام الشهر كان يصوم ؟ قالت : لم يكن يبالي من أي أيام الشهر يصوم . رواه مسلم (1160) .

ج. وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر ، وأيام البيض : صبيحة ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة ) . رواه النسائي (2420) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1040) .

د. وعن أبي أبا ذر رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صمتَ شيئا من الشهر فصم ثلاث عشرة ، وأربع عشرة ، وخمس عشرة ) رواه الترمذي (761) والنسائي (2424) وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" (1038) .

فالأمر في صيام الأيام الثلاثة واسع ، كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنه ، وأفضل أيام الشهر لصيامها : الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر ، كما جاء في الأحاديث الصحيحة الأخرى .

وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، هل لابد أن تكون في الأيام البيض فقط ؟ أم يجوز أن يصام منها ثلاثة أيام من أي يوم في الشهر ؟

فأجاب :

" يجوز للإنسان أن يصوم في أول الشهر ، أو وسطه ، أو آخره ، متتابعة ، أو متفرقة ، لكن الأفضل أن تكون في الأيام البيض الثلاثة وهي : ثلاثة عشر ، وأربعة عشر ، وخمسة عشر ،

قالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ، لا يبالي أصامها من أوله ، أو آخر الشهر " انتهى .

"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (20 /السؤال رقم 376) .

والله أعلم .

2012/12/06

النوم الصحى,عدد ساعات النوم الصحى,اقل عدد ساعات للنوم الصحى,النوم للبالغين وطلبة الجامعة والثانوية



النوم الصحى,عدد ساعات النوم الصحى,اقل عدد ساعات للنوم الصحى,النوم للبالغين وطلبة الجامعة والثانوية
-----------------
ما هو أقل عدد من ساعات النوم التي يجب أن يلتزم بها المرءُ حتى يكون مرتاحا من الناحية النفسية ؟.

والجوابُ هو أن متوسط عدد ساعات النوم بالنسبة للبالغين عموما , له مدى واسع يمتد من 6 إلى 10 ساعات , وليس معنى ذلك أن من ينام أقل من ذلك ليس طبيعياً فهناك نسبة من البشر تنام أقل من ذلك وهم مع ذلك طبيعيون .وكما يقول الكثير من الأطباء " إن الفيصل في الحكم على عدد ساعات النوم ( هل هو طبيعي أم لا ؟ ) هو أثر ذلك على حياة الإنسان أي على أدائه لمهامه المختلفة وعلى نشاطه اليومي وعلى قدرته على العطاء حتى يعود إلى سريره مرة أخرى ، بمعنى أن أي شخص طالما كان يعيش في ظروفه الطبيعية ولا يعاني من أي مشاكل عضوية أو نفسية ويؤدي ما هو مطلوب منه فما يكفيه من ساعات النوم هو المناسب له ولطبيعته . ويخضعُ ذلك لظروف عديدة منها ما هو بيولوجي وفسيولوجي ، ومنها ما هو بيئي يخص نشأته وعاداته التي رُبِّي عليها ". والناس في عمر تلاميذ الثانوية والجامعة مثلا ( أي في العمر ما بين ال15 وال 25 سنة ) يحتاجون عادة إلى ما بين 6 و 8 ساعات نوم يوميا , وإن كان الأمر يختلف قليلا من شخص إلى آخر .
والله وحده أعلم بالصواب .

كم هي عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك يوميا,النوم الليلى,النوم السليم,النوم الصحى,النوم


كم هي عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك يوميا,النوم الليلى,النوم السليم,النوم الصحى,النوم
----------------
الدكتور فائز داود ( أطفال )
هناك عوامل كثيرة تتحكم بعدد ساعات النوم التي تحتاجها بشكل فعلي يوميا،فاغلب الشباب يقولون بأنهم ينامون حوالي 7 ساعات ونصف خلال أيام الأسبوع و 8 ساعات ونصف في عطلة نهاية الأسبوع.ووسطيا" حوالي 8 ساعات في الليلة الواحدة.
ولكن هذه الاحتياجات من ساعات النوم تختلف من شخص لآخر بشكل كبير فهناك أشخاص نوامين لاى ( كثيري النوم )ينامون حوالي 9 ساعات ونصف وآخرين نومهم قليل وينامون حوالي 5 ساعات ونصف في اليوم.
هذا وعدد ساعات النوم التي يحتاجها الفرد تعتمد على عوامل عدة منها:
1-البنية الوراثية الموروثة.
2-العادات الصحية في النوم.( وهذا يتضمن الفعاليات التي يقوم بها يوميا،من شرب القهوة أو الكحول،التدخين،التمارين الرياضية. )
3-ميزات النوم عندك.
4-التعود على برنامج نوم معين.

فعلى سبيل المثال،التدخين،شرب الكحول،التمارين الرياضية،ماذا تفعل في السرير قبل النوم ( قراءة،مشاهدة التلفاز )،مقدار تعرضك للضوء نتيجة النظر إلى شاشة الكومبيوتر ،كل ذلك يؤثر على عدد ساعات النوم التي تحتاجها بشكل مثير للإنتباه.فعدد الساعات التي تحتاجها في النوم لتكون كافية يجب أن تستيقظ صباحا" وأنت مرتاح وان تقضي يومك بطوله نشيطا".
حسنا"،كيف يمكنك أن تحسب عدد ساعات النوم التي تحتاجها حقيقة؟؟
قلنا أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الشباب هي وسطيا حوالي 8 ساعات في الليلة الواحدة.فإذا نمت 6 ساعات ونصف فقط يبقى عليك حوالي ساعة ونصف فإذا تكرر هذا لخمسة ليالي متتالية تكون قد خسرت ليلة كاملة !! وعند ذلك عليك أن تنام عدد ساعات اكثر في الليالي المقبلة كي تسدد الدين الذي عليك للنوم؟؟.
كم عدد ساعات النوم التي تحتاجها في اليوم..وهل لديك دين للنوم؟؟
قم بهذا الاختبار البسيط:ابدأ صباح يوم السبت،لا تدخن،لا تشرب قهوة أو كحول،اذهب كل يوم للنوم في موعد محدد من كل ليلة واحصل على 7 أو 8 ساعات نوم غير مقطوعة في الليالي الستة المقبلة.وفي صباح السبت التالي دع نفسك تستيقظ تلقائيا"
لترى كم ساعة من النوم يحتاج جسمك،فإذا كانت عدد ساعات النوم اكثر مما كان خلال الأيام الستة الماضية فان للنوم دين عليك،ويجب عليك أن تنام ساعات اكثر كل ليلة لتسدد الدين الذي عليك للنوم.
فعدم الحصول على الكمية المناسبة والميزات الأفضل في ساعات النوم قد ينتج عنه عواقب خطيرة.فكثير من الدراسات أكدت بان الحرمان من النوم يمكن أن يؤثر بشكل عكسي على العمل،والنشاط الذهني والجسمي.حيث إن إنقاص معدل النوم بمقدار ساعة ونصف لليلة الواحدة ينقص من النشاط اليومي بما يعادل الثلث.
قلة النوم المتزايدة ،تؤدي إلى اضطراب في الذاكرة والقدرة على التركيز وإعطاء المعلومات،وتساهم فعليا"في زيادة الخطر من حدوث الأذية المهنية المحتملة.
وبناء عليه فعندما تنام ساعات كافية يجب أن تستيقظ وان تشعر بالارتياح النسبي،ويجب ألا تشعر بالنعاس خلال اليوم.فإذا كان الأمر غير ذلك فقد يكون لديك اضطرابات في النوم غير معروفة تستدعي مراجعة طبيب اختصاصي بذلك.

Dr.Faiz Dawod
pediatrician

فوائد اللبن قبل النوم ، اهمية كوب اللبن ، فوائد اللبن للارق,علاج الارق


فوائد اللبن قبل النوم ، اهمية كوب اللبن ، فوائد اللبن للارق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





القاهرة/ إن النوم هو ميزان العقل أما الأرق فهو العدو الأول لموازين الصحة وراحة البال‏.

وإليك سيدتي بعض النصائح التي تجنبك الأرق والليالي الطويلة‏ فأولا عليك بأداء التمرينات الرياضية خلال يومك سواء في النادي أو داخل منزلك ويجب ألا تؤدي التمرينات الرياضية قبل ذهابك للنوم مباشرة‏.

ثانيا لا تذهبي إلى الفراش إلا إذا شعرت فعلا بحاجتك للنوم حتى ولو كان هذا يعني أنك ستذهبين إلى الفراش في ساعة متأخرة جدا وحتى أيضا لو كان يتحتم عليك أن تستيقظي مبكرا في صباح اليوم التالي فلن يحدث شيء إذا حصلت على أقل من سبع أو ست أو حتى خمس ساعات من النوم‏.

ومن الوصفات الشعبية لعلاج الأرق تناولي كوبا من اللبن الدافئ  بالإضافة إلى ملعقة صغيرة أو ملعقتين من عسل النحل مما يساعد على استرخاء العضلات والهدوء الضروريين للنوم‏.‏

ويقرر‏ المختصون أن اللبن الدافئ يحتوي على التريبتوفان وهو حمض أميني أساسي يرتبط بالبروتين الذي يزيد من كمية السيروتوفين في المخ حيث يعمل السيروتونين كناقل عصبي يساعد في نقل الرسائل والإشارات من المخ إلى الأعصاب وبالعكس ويفيد التريبتوفان الموجود في اللبن الدافئ في جلب النوم طبيعيا وبدون الحاجة إلى المنومات‏.‏

كذلك سيدتي احرصي على تناول وجبات العشاء الخالية من الملح كذلك الابتعاد عن تناول أي شيء بعد وجبة العشاء الأصلية.

عدد ساعات النوم المحددة للانسان,عدد ساعات النوم الصحى,عدد ساعات النوم الكافية,عدد ساعات النوم الطبيعى,عدد ساعات النوم الطبيعية,التغلب على الارق,النوم والارق,النوم الليلى,نوم القيلولة


عدد ساعات النوم المحددة للانسان,عدد ساعات النوم الصحى,عدد ساعات النوم الكافية,عدد ساعات النوم الطبيعى,عدد ساعات النوم الطبيعية,التغلب على الارق,النوم والارق,النوم الليلى,نوم القيلولة
----------------
عدد ساعات النوم : النوم له عند الإنسان أهمية خاصة لا يمكنه الاستغناء عنه أبدا. ويرى البعض انه كلما نام أكثر كلما شعر بالراحة أكثر فهذا فهم خاطئ يتبادر الي أذهان كثير من الناس فقد أثبتت الدراسات أن النوم الزائد عن المعدل المحدد له يصيب صاحبه بأمراض خطيرة جدا خاصة أمراض القلب والدماغ التي قد تؤدي إلى حصول الجلطات والنوبات مما يؤدي بعد ذلك إلى الوفاة لا سمح الله . فالمعدل السليم للنوم اليومي هو ما بين 7ـ 9 فهي تعطي الإنسان نشاطا يوميا مكثفا وهذا ما يخدم الإنسان في حياته العملية فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا ويرى أنه يحتاج إلى النوم أكثر وأكثر.

وقد أثبتت دراسات أخرى ان النوم الزائد قد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي ويضعف القدرة على الحصول على كميات كافية من الأكسجين فتجده يستيق من النوم فيشعر بالتعب والأرق وقد يتوقع البعض أن الراحة هي في مدة النوم وهذا فهم غير سليم فالراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة أو القصيرة بل تأتي من عمق هذا النوم فمتى ابتعد الإنسان عن الأقراص المهدئة والمنومة وابتعد عن المنبهات

وحصل له جو معتدل ليس بالبارد ولا الحار فبذلك تحصل له الراحة المطلوبة المستفادة من النوم ومن المنومات الخاطئة التي تحصل كثيرا خاصة في مجتمعنا هي النومات التي تأتي بعد الأكل مباشرة فمثل هذه النومات تتسبب في حصول السمنة وترهل الجسم وهذا أمر يجب معرفته على كل إفراد المجتمع فالبعض لا يعطي لهذه الأسباب القدر الكافي للابتعاد عنها فيقع فيها من غير انتباها ما النوم الصحي فيجب أن يتحقق فيه ثلاثة شروط أولها الراحة الجسدية وثانيها الراحة العاطفية والأخيرة هي الراحة الفكرية.

فمتى تمت هذه الشروط الثلاثة فإنها تجذب للإنسان النوم الصحي الملائم لجسمه فان هناك في جسم الإنسان هرمون (السيروتونين) الذي يتولى مهمة تنويم جسم الإنسان والعجيب في الهرمون انه يزداد إفرازه في الظلام فهو يعتمد على درجة الإضاءة المحيطة بجسم الإنسان قال تعالى( وجعلنا نومكم سباتا وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا) فالنوم الطبيعي لا يكون إلا في الليل.

أما عن نوم القيلولة فمتى شعرت بالنوم في وقت الظهيرة فنم فهي فترة للراحة تعيد للجسم نشاطه من جديد ولا يلزم كونها ساعات بل يكفي فيها الاسترخاء لفترة قصيرة قد تتجاوز النصف ساعة إما الأرق وعلاجه فيمكن التغلب عليه بتجنب النوم لفترات طويلة أثناء النهار والابتعاد عن المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل وتهيئة الجو المناسب للنوم فبذلك يمكنك التغلب على الأرق.

عملية حسابية لاحتساب عدد ساعات النوم


على ضوء هذا نستطيع أن نقوم بعملية حسابية لاحتساب عدد ساعات النوم الطبيعي للإنسان العادي كما يلي :

1 - فترة القيلولة ، وهي النوم في وسط النهار عند الزوال وما قاربه من قبل أو بعد . ويقدر وقت القيلولة في حدٍّ أعلى ( ساعة ) تقريباً .
2 - النوم الليلي : تقدّر عدد ساعات النوم الليلي - من بعد صلاة العشاء وحتى أذان الفجر - بـ ( 7 ) ساعات . في فصل الصيف و ( 9 ) ساعات تقريباً في فصل الشتاء .
فيصير مجموع ما ينامه الإنسان :
- ( 8 ) ثمان ساعات في فصل الصيف .
- ( 10 ) عشر ساعات في فصل الشتاء .
وإذا اعتبرنا أن الإنسان حريص على قيام الليل واستغلال الثلث الأخير من الليل فيكون بذلك معدّل نومه :
- ( 5 - 6 ) ساعات في فصل الصيف .
- ( 7 - 8 ) ساعات في فصل الشتاء .

عدد ساعات النوم,عدد ساعات النوم التى يحتاجها الجسم,عدد ساعات النوم للاطفال الرضع,عدد ساعات النوم للاطفال حديث الولادة,عدد ساعات النوم للبالغين,عدد ساعات النوم لكبار السن,عدد ساعات النوم للحوامل


عدد ساعات النوم,عدد ساعات النوم التى يحتاجها الجسم,عدد ساعات النوم للاطفال الرضع,عدد ساعات النوم للاطفال حديث الولادة,عدد ساعات النوم للبالغين,عدد ساعات النوم لكبار السن,عدد ساعات النوم للحوامل
------------------
اليكم قائمة بعدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم بحسب الاعمار

الاطفال بحاجة الا اكبر كمية من النوم (حتى 18 ساعة لحديثي الولادة) و يتم ترتيب ساعات النوم المحتاجة حسب العمر كالآتي:

- عدد ساعات النوم لحديثي الولادة : 18 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر شهر واحد : 15 - 16 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر ثلاثة اشهر :15 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر ستة اشهر :14-15 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر تسعة اشهر :14 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر سنة واحدة :13-14 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر سنتين :13 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر ثلاث سنوات :12 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر اربع سنوات :11 ساعة و نص

- عدد ساعات النوم لعمر خمس سنوات :11 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر ست سنوات :11 ساعة

- عدد ساعات النوم لعمر سبع سنوات :10 ساعات

- عدد ساعات النوم لعمر ثمان سنوات :10 ساعات

- عدد ساعات النوم لعمر تسع سنوات :11-9 ساعات

البالغين :7-8 ساعات

كبار السن :7-8 (+) ساعات

الحوامل: 7-8 (+) ساعات

**ملاحظة: يعتقد ان كبار السن و الحوامل يحتاجون الى ساعات اطول للنوم من البالغين
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...